المنتدى العلمى الشامل

علمى،تعليم ،جودة،أفلام ،مسرحيات،إسلاميات ،شامل،برامج تعليمية،

زائرنا الكريم نحن نتشرف بزيارتكم لنا فى الموقع
افلام عربى * اسلاميات *برامج عامة لكومبيوتر تعليم برامج تصوير وجودة
اسلاميات *مصارعة *كاميرا خفية *مصارعة حرة

المواضيع الأخيرة

»  الاغنية النادرة لام كلثوم سقط النقاب عن الوجوه الغادرة
الجمعة مارس 25, 2011 9:37 am من طرف محمد العريف

»  : مكتبة أفلام النجم "خالد النبوي" 11 فيلم نسخ مضغوطة بجودة عالية وعلي أكثر من سيرفر
الجمعة مارس 25, 2011 9:33 am من طرف محمد العريف

» التعامل مع الشخصيات الصعبة
السبت يونيو 26, 2010 9:26 am من طرف محمد العريف

» فنون الاستماع
السبت يونيو 26, 2010 9:23 am من طرف محمد العريف

» منظومــة التقويـم التربــوى الشامل
الإثنين يونيو 21, 2010 10:49 am من طرف محمد العريف

» وحدة التدريب
الإثنين يونيو 21, 2010 10:41 am من طرف محمد العريف

» التعلم النشط
السبت يونيو 19, 2010 2:16 am من طرف محمد العريف

» اللغة العربية
الأربعاء يونيو 09, 2010 3:41 am من طرف محمد العريف

» المتفوقين دراسيا
الثلاثاء يونيو 08, 2010 6:50 am من طرف محمد العريف

» المتأخرين دراسيا
الثلاثاء يونيو 08, 2010 6:41 am من طرف محمد العريف

جوجل مصر

راديو

found this love layout at HOTFreeLayouts.com / MyHotComments Cool Orange
Pointer Glitter

    المتأخرين دراسيا

    شاطر

    محمد العريف
    Admin

    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 21/05/2010

    المتأخرين دراسيا

    مُساهمة  محمد العريف في الثلاثاء يونيو 08, 2010 6:41 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إدارة بركة السبع التعليمية بجنزور

    مدرسة مصطفي كامل الإبتدائية بجنزور





















    الطالب المتأخر دراسيا ًيتسم ببعض الخصائص والسمات مجتمعة أو منفردة والتي أوصحتها بعض الدراسات والبحوث النفسية من أهمها ما يلي :

    *

    *مستوى إدراكه العقلي دون المعدل.
    *
    ضعف الذاكرة وصعوبة تذكرهللأشياء.
    *
    عدم قدرته على التفكير المجرد واستخدامه الرموز.
    *
    قلة حصيلتهاللغوية.
    *
    ضعف إدراكه للعلاقات بين الأشياء.
    * لا يكون في صحته الجسمية الكاملة وقد يكون لديه أمراض ناتجة عن سوءالتغذية0
    *
    لديه مشكلات سمعية وبصرية أو عيوب في الأسنان وتضخم في الغدد أواللوزتين أو زوائد أنفية.










    * فقدان أوضعف ثقته بنفسه.
    *
    شرود الذهن أثناء الدرس .
    *
    عدم قابليته للاستقرار وعدمقدرته على التحمل .
    *
    شعوره بالدونية أو شعوره بالعداء.
    *
    نزوعه للكسلوالخمول .
    *
    سوء توافقه النفسي.


    * قدرته المحدودة في توجيه الذات أو التكيف مع المواقف الجديدة.
    *
    انسحابهمن المواقف الاجتماعية والانطواء.


    * التأجيل أو الإهمال في إنجاز أعماله أو واجباته.
    *
    ضعف تقبله وتكيفهللمواقف التربوية والعمل المدرسي.
    *
    ليست لديه عادات دراسية جيدة.
    *
    لايستحسن لمدرسه كثيراً.







    أن الكثير من حالاتالتأخر الدراسي يعود كما أسلفنا إلى أسباب متعددة ولتحسين مستوى تحصيل الطالب لابدمن التشخيص الدقيق لنقاط الضعف لديه ولبحث عن الأسباب ومن ثم وضع العلاج المناسب .
    وعادة يتم علاج التأخر الدراسي في إطارين:
    توجيه المعالجة إلىأسباب تخلف الطالب في دراسته سواء اجتماعية ، صحية اقتصادية .. الخ .
    توجيه المعالجة نحو التدريس أو إلى مناطق الضعف التي يتم تشخيصها في كل مادة منالمواد الدراسية باستخدام طرق تدريس مناسبة يراعى فيها الفروق الفردية.وتكثيفالوسائل التعليمية الاهتمام بالمهارات الأساسية لكل مادة والعلاقات المهنيةالايجابية بين المدرس والطالب.













    1-خدمات التوجيه والإرشاد الأكاديمي والتعليمي .
    2-الخدمات التعليمية.
    3-خدمات صحية .
    4-خدمات توجيهية .
    5-خدمات إرشادية نفسية.
    6-خدمات التوجيه الأسرية.

    1-العلاج الاجتماعي .
    2-الإرشاد النفسي .
    3-العلاج التعليمي









    وتتمثل في تبصير الطلاب بالخصائص العقلية والنفسية . ومجالات التعليم العاموالفني والمهني والجامعات والكليات ومساعدة الطلاب على اختيار التخصص أو نوعالتعليم المناسب .


    وتتمثل في توجيه عناية المدرس إلىمراعاة الفروق الفردية أثناء التعليم أو التدريس وتنويع طريقه التدريس واستخدامالوسائل التعليمية ، وعدم إهمال المتأخرين دراسياً .


    وتتمثلفي متابعة أحوال الطلاب الصحية بشكل دوري ومنتظم وتزويد المحتاجين منهم بالوسائلالتعويضية كالنظارات الطبية والسماعات لحالات ضعف البصر أو السمع، وإحالة الطلابالذين يعانون من التهاب اللوزتين والعيوب في الغددالصماء وسوء التغذية إلى المراكزالصحية أو الوحدات الصحيةالمدرسية لأخذ العلاج اللازم .


    وتتمثل في تقديم النصح والمشورة للطلاب عن طرق الاستذكار السليمة و مساعدتهم علىتنظيم أوقات الفراغ واستغلالها وتنمية الواعي الصحي والديني والاجتماعي لديهم وغرسالقيم والعادات الإسلامية الحميد وقد يتم ذالك من خلال المحاضرات أو المناقشاتالجماعية أو برامج الإذاعة المدرسية وخاصة في طابور الصباح أو من خلال النشراتوالمطويات



    وتتمثل في مساعدة الطلاب على التكييفوالتوافق مع البيئة المدرسية والأسرية وتنمية الدوافع الدراسية والاتجاهاتالايجابية نحو التعليم والمدرسة ومقاومة الشعور بالعجز والفشل ويتم ذلك من خلالالمرشد الطلابي لأسلوب الإرشاد الفردي أو أسلوب الإرشاد الجماعي حسب حالات التأخرومن خلال دراسة الحالة

    وتتمثل في توجيه الآباء بطرق معاملة الأطفال وتهيئة الأجواء المناسبة للمذاكرة ومتابعة الأبناء وتحقيق الاتصال المستمر بالمدرسة وذلك من خلال استغلال تواجد أولياء الأمور عند اصطحاب أبنائهم في الأيام الأولى من بدء العام الدراسي وأيضاً من خلال زيارة أولياء الأمور للمدرسة بين فترة وأخرى وكذلك عند إقامة مجالس الآباء والمعلمين...الخ.
    وتهدف إلى إزالة العوامل المسئولة عن التأخر الدراسي من خلال :
    1 - العلاج الاجتماعي .
    2 - الإرشاد النفسي .
    3 - العلاج التعليمي .
    ويستخدم هذا الأسلوب إذا كان التأخر الدراسي شاملاً ولكنه طارئ حيث يقوم المعالج (المرشد الطلابي ) بالتركيز على المؤثرات البيئية الاجتماعية التي أدت إلى التأخر الدراسي ويقترح تعديلها أو تغييرها بما يحقق العلاج المنشود.




    ومن المقترحات العلاجية في هذا الجانب ما يلي :
    1- إحالة الطالب إلى طبيب الوحدة الصحية أو أي مركز صحي لأجراء الكشف عليه وتقديم العلاج المناسب.
    2- وضع الطالب في مكان قريب من السبورة إذا كان يعاني من ضعف السمع والبصر.
    3- نقل الطالب إلى أحد فصول الدور الأرضي إذا كان يعاني من إعاقة جسمية كالشلل أو العرج أو ما شابه ذلك.
    4- تقديم بعض المساعدات العينية أو المالية إذا كانت أسرة الطالب تعاني من صعوبات اقتصادية أو مالية في توفير الأدوات المدرسية للطالب.
    5- توعية الأسرة بأساليب التربية المناسبة وكيفية التعامل مع الأطفال أو الأبناء حسب خصائص النمو ، وتعديل مواقف واتجاهات الوالدين تجاه الأبناء.
    6- إجراء تعديل أو تغيير في جماعة الرفاق للطالب المتأخر دراسياً.
    7 - نقل الطالب المتأخر دراسياً من فصله إلى فصل آخر كجانب علاجي إذا أتضح عدم توافقه مع زملائه في الفصل أو عجزه عن التفاعل معهم ، إذا كان السبب في التأخر له علاقة بالفصل .
    8 - إحالة الطالب المتأخر دراسياً إلى إحدى عيادات الصحة النفسية أو معاهد التربية الفكرية لقياس مستوى الذكاء إذا كان المعالج يرى أن التأخر له صلة بالعوامل العقلية .
    وفيه يقوم المعالج ( المرشد الطلابي ) بمساعدة الطالب المتأخر دراسياً في التعرف على نفسه وتحديد مشكلاته وكيفية استغلال قدراته واستعداداته والاستفادة من إمكانيات المدرسة والمجتمع بما يحقق له التوافق النفسي والأسري والاجتماعي .
    ومن المقترحات العلاجية في هذا الجانب ما يلي :
    * عقد جلسات إرشادية مع الطالب المتأخر دراسياً بهدف إعادة توافق الطالب مع إعاقته الجسمية والتخلص من مشاعر الخجل والضجر ومحاولة الوصول به إلى درجة مناسبة من الثقة في النفس وتقبل الذات .
    * التعامل مع الطالب الذي لديه تأخر دراسي بسبب نقص جسمي أو إعاقة جسمية بشكل عادي دون السخرية منه أو التشديد عليه.
    * تغيير أو تعديل اتجاهات الطالب المتأخر دراسياً السلبية في شخصيته نحو التعليم والمدرسة والمجتمع وجعلها أكثر إجابة .
    * تغيير المفهوم السلبي عن الذات وتكوين مفهوم ايجابي عنه .
    * مساعدة الطالب المتأخر دراسياً على فهم ذاته ومشكلته وتبصيره بها وتعريفه بنواحي ضعفه والأفكار الخاطئة وما يعانيه من اضطرابات انفعالية .
    * تنمية الدافع ( وخاصة دافع التعلم ) وخلق الثقة في نفس الطالب التأخر دراسياً .
    * إيجاد العلاقة الإيجابية بين المعلم والطالب المتأخر دراسياً وتشجيع المعلم على فهم نفسية الطالب المتأخر دراسياً وتحليل دواخله.
    * التأكيد على المعلم بمراعاة التالي عند التعامل مع المتأخر دراسياً :
    ** عدم إجهاد الطالب بالأعمال المدرسية.
    ** عدم إثارة المنافسة والمقارنة بينه وبين زملائه.
    ** عدم توجيه اللوم بشكل مستمر عندما يفشل الطالب المتأخر دراسياً في تحقيق أمر ما . وعدم المقارنة الساخطة بينه وبين زملاء له أفلحوا فيما فشل هو فيه.



















    بسم الله الرحمن الرحيم

    إدارة بركة السبع التعليمية

    مدرسة مصطفى كامل الابتدائية بجنزور
    ( بيانات عن الطالب الضعيف وأسباب تأخره الدراسى )


    الإسم :-.....................................................................................................

    الصف :- .................................................................................................

    نوع التأخر :-..........................................................................................

    سبب التأخر الدراسى :-

    .................................................................................................................

    .................................................................................................................

    .................................................................................................................

    ......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    البرنامج العلاجي :-

    .................................................................................................................

    .................................................................................................................

    .................................................................................................................

    ....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    درجات التلميذ قبل الخطة العلاجية ...


    اللغة العربية الحساب E التربية الإسلامية العلوم الدراسات ................................................................................................................. درجات التلميذ بعد الخطة العلاجية ...خلال شهر ( )

    اللغة العربية الحساب E التربية الإسلامية العلوم الدراسات .................................................................................................................. درجات التلميذ بعد الخطة العلاجية ...خلال شهر ( )

    اللغة العربية الحساب E التربية الإسلامية العلوم الدراسات ................................................................................................................. درجات التلميذ بعد الخطة العلاجية ...خلال شهر ( )

    اللغة العربية الحساب E التربية الإسلامية العلوم الدراسات .................................................................................................................. درجات التلميذ بعد الخطة العلاجية ...خلال شهر ( )

    اللغة العربية الحساب E التربية الإسلامية العلوم الدراسات ................................................................................................................. درجات التلميذ بعد الخطة العلاجية ...خلال شهر ( )

    اللغة العربية الحساب E التربية الإسلامية العلوم الدراسات ................................................................................................................. درجات التلميذ بعد الخطة العلاجية ...خلال شهر ( )

    اللغة العربية الحساب E التربية الإسلامية العلوم الدراسات .................................................................................................................. درجات التلميذ بعد الخطة العلاجية ...خلال شهر ( )

    اللغة العربية الحساب E تربية الإسلامية العلوم الدراسات ........................................................................................................

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إدارة بركة السبع التعليمية

    مدرسة مصطفى كامل الابتدائية بجنزور



    تم الإجتماع مع هؤلاء التلاميذ لمعرفة أسباب التأخر عن هؤلاء التلاميذ فوجد أن بعض منهم ليس لديه القدرة علي التركيز والبعض الآخر لديه شرود ذهني وبعضهم النسيان وعدم التركيز – وعدم التركيز – والكثير منهم عندهم مستوي الإدرك العقلي غير المعدل - وقلة الحصيلة اللغوية عن الكثير ويمكن أن هذا يرجع إلي إهمال الأسرة لهم وعدم الإهتمام بهم وسوف يتم الإتصال بأسر هؤلاء التلاميذ للتعاون معنا في حل أو التخفيض من حدة هذه المشكلة

    كما يتم عمل برنامج إرشادي لهم عن كيفية الإستذكار الجيد ويتم متابعتهم داخل الفصل الدراسي وإلحاقهم بالمجموعات التقوية داخل المدرسة

    · اما بالنسبة لمدرس الفصل يتم عمل برنامج إرشادي له عن كيفية التعامل مع المتأخر دراسيا داخل الفصل بخيث يجب علي المعلم

    · مراعاة مبدأ الفروق الفردية بين التلاميذ حيث حيث أن لكل تلميذ قدرات وشخصة مختلفة عن الآخرين

    · إحترام قدرات التلميذ المتأخردراسيا حيث أن ربما يكون قدراته منخفضةولا يكون موضع للسخرية والإستهزاء

    · العمل علي رفع مستوي التحصيل وذلك بمتابعته وإشراكه في المناقشة وتوجيه أسئلة مناسبة لقدراته

    · إستخدام فنيات العاج السلوكي في تشجيع هؤلاء التلاميذ لتحسين مستواهم الدراسي

    · رسم خطة علاجية للتلاميذ المتأخرين تتضمن مستواهم وكيفية النهوض بمستوي أفضل





    بسم الله الرحمن الرحيم

    إدارة بركة السبع التعليمية

    مدرسة مصطفى كامل الابتدائية بجنزور



    تم الإجتماع مع هؤلاء التلاميذ لمعرفة أسباب التأخر عن هؤلاء التلاميذ فوجد أن بعض منهم ليس لديه القدرة علي التركيز والبعض الآخر لديه شرود ذهني وبعضهم النسيان وعدم التركيز – وعدم التركيز – والكثير منهم عندهم مستوي الإدرك العقلي غير المعدل - وقلة الحصيلة اللغوية عن الكثير ويمكن أن هذا يرجع إلي إهمال الأسرة لهم وعدم الإهتمام بهم وسوف يتم الإتصال بأسر هؤلاء التلاميذ للتعاون معنا في حل أو التخفيض من حدة هذه المشكلة

    كما يتم عمل برنامج إرشادي لهم عن كيفية الإستذكار الجيد ويتم متابعتهم داخل الفصل الدراسي وإلحاقهم بالمجموعات التقوية داخل المدرسة

    · اما بالنسبة لمدرس الفصل يتم عمل برنامج إرشادي له عن كيفية التعامل مع المتأخر دراسيا داخل الفصل بخيث يجب علي المعلم

    · مراعاة مبدأ الفروق الفردية بين التلاميذ حيث حيث أن لكل تلميذ قدرات وشخصة مختلفة عن الآخرين

    · إحترام قدرات التلميذ المتأخردراسيا حيث أن ربما يكون قدراته منخفضةولا يكون موضع للسخرية والإستهزاء

    · العمل علي رفع مستوي التحصيل وذلك بمتابعته وإشراكه في المناقشة وتوجيه أسئلة مناسبة لقدراته

    · إستخدام فنيات العاج السلوكي في تشجيع هؤلاء التلاميذ لتحسين مستواهم الدراسي

    · رسم خطة علاجية للتلاميذ المتأخرين تتضمن مستواهم وكيفية النهوض بمستوي أفضل





    بسم الله الرحمن الرحيم

    إدارة بركة السبع التعليمية

    مدرسة مصطفى كامل الابتدائية بجنزور



    تم الإجتماع مع تلاميذ الصف الرابع المتأخرين دراسيا وتم عمل دراسة حاله لكل تلميذ علي حدة ومعرفةإذا كان لديهم أي مشكلات سواء كانت إجتماعية داخل الأسرة أو مشكلات صحية أو مشكلات نفسية فوجد أن أغلب التلاميذ أسرهم أمية ولا يوجد إهتمام من جانب الأسرة بأبنائهم داخل المدرسة ولا يوجد تعاون مع المدرسة للنهوض بهؤلاء التلاميذ كما أن التلاميذ لديهم عيوب في القراءة والكتابة وتم عمل برنامج إرشادي لهم عن كيفية المذاكرة وتم تطبيق إختبار الذكاء علي هؤلاء التلاميذ لمعرفة قدراتهم العقلية كذلك لمعرفة نسبة الذكاء لديهم فوجد أن نسبة الذكاء متدنية وتم الإجتماع مع مدرس الفصل لمناقشة مستوي التلميذ ووضع خطةعلاجية لهؤلاء التلاميذ فتم وضعهم في مجموعات تقوية ويجب أن يوجة المدرس إهتمامه إلي ماوراء السلوك الظاهري لتقرير إذا كان هناك قصور في الإدراك الحركي أوالوظائف اللغوية كما يتعين عليه الإهتمام بنواحي القوة لدي التلميذ وإستخدامها لتضيق نواحي القصور وجذب إهتمام التلميذ بعيدا كما تم توجية مدرس الفصل فيما يتعلق بالمعاملة أو المعالجة

    · يبدي بعض التلاميذ صعوبات التعلم نوعا من البطء الإستجابي بالنسبة للتلاميذ العاديين ومن ثم فهم يحتاجون إلي صبر و تعزيز إيجابي من المدرس

    · يحتاج التلاميذ ذوي صعوبات التعلم إلي علاقات أو ثقة وأقرب بالنسبة لمدرسيهم ومن ثم يجب علي المدرسين مراعاة هذه الحاجة ودفع هؤلاء التلاميذ إلي تحقيق أكبر قدرمن الإنجاز في المجالات التي تمثل نواحي قوة بالنسبة لهمحيث تكون صورة الذات لديهم موجبة ويتأكد إحساي التلميذ بقيمتة ويشعر بالإنتماء للمدرسة

    · يجب علي المدرس أن يكون علي إتصال مستمر بآباء ذوي صعوبات التعلم فهم يحتاجون إلي إستمرار التغذية المرتدة عن تطور حالات آبنائهم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إدارة بركة السبع التعليمية

    مدرسة مصطفى كامل الابتدائية بجنزور



    تم عمل دراسة حالة لكل تلميذ من المتأخرين دراسيا في الصف الخامس الإبتدائي ومعرفة بيانات كل تلميذ ومستواه التحصيلي ومن خلال دراسة الحالة وجد معظم التلاميذ لديهم تأخر في القراءة والكتابة كما أن تاريخهم التحصيلي منخفض منذ العام الأول من التعليم كما يوجد بينهم معيدين ومن خلال دراسة الحالات وجد أن معظم أولياء أمورهؤلاء التلاميذ أو الأبوين أميين لا يعرفون القراءة والكتابة وهم ينشغلون عن أولادهم طوال النهار ولا يوجد من يتابعهم أو يسأل عن مستواهم داخل المدرسة

    · كما تم تطبيق إختبار الذكاء بسيط لهؤلاءالتلاميذ لمعرفة قدراتهم العقلية فوجد من خلال الإختبار أن قدراتهم العقلية منخفضة ويجب علي مدرس الفصل أن يوجه إهتمامه إلي ما وراء السلوك الظاهري لتقرير ما إذا كان هناك قصور في الإدراك الحركي أو الوظائف اللغوية كما يتعين عليه الإهتمام بنواحي القوة لدي التلميذ وإستخدامها لتضيق نواحي القصور وجذب إهتمام التلميذ

    ( وفيما يتعلق بالمعاملة أو المعالجة )

    · يبدئ التلاميذ ذوي صعوبات التعلم نوعا من البطءالإستجابي بالنسبة للتلاميذ العاديين ومن ثم فهم يحتاجون إلي صبر وقدر أكبر من التعزيز الإيجابي من المدرس

    · يحتاج التلاميذ ذوي صعوبات التعلم إلي علاقات أو ثقة وأقرب بالنسبة لهدرسيهم ومن ثم يجب علي المعلم مراعاة هذه الحاجة ودفع هؤلاء التلاميذ إلي تحقيق أكبر قدر من الإنجاز في المجالت التي تمثل نواحي القوة لهم

    · يجب علي المعلم أن يكون علي إتصال مستمر بآباء ذوي صعوبات التعلم فهم يحتاجون إلي إستمرار التغذية المرتدة عن تطور حالات أبنائهم

    · يجب علي الآباء أن يقيموا علاقات مع أبناءهم وهذه العلاقات تكون قائمة علي فهم ظروف الإبن المدرسية وجذب إنتباهه مع التركيز علي نواحي القوة لديه

    · المعلم صاحب دور قوي وفعال في تيسير علاج التلاميذ ذوي الصعوبات فهو الذي ينظم بيئة التعلم ويحدد المهام والواجبات ويبسط عرض المادة





    بسم الله الرحمن الرحيم

    إدارة بركة السبع التعليمية

    مدرسة مصطفى كامل الابتدائية بجنزور



    تم عمل دراسة حالة لكل تلميذ من المتأخرين دراسيا في الصف السادس الإبتدائي ومعرفة بيانات كل تلميذ ومستواه التحصيلي ومن خلال دراسة الحالة وجد معظم التلاميذ لديهم تأخر في القراءة والكتابة ومن خلال دراسة الحالات وجد أن معظم أولياء أمورهؤلاء التلاميذ أو الأبوين أميين لا يعرفون القراءة والكتابة وهم ينشغلون عن أولادهم طوال النهار ولا يوجد من يتابعهم أو يسأل عن مستواهم داخل المدرسة

    · كما تم تطبيق إختبار الذكاء بسيط لهؤلاءالتلاميذ لمعرفة قدراتهم العقلية فوجد من خلال الإختبار أن قدراتهم العقلية منخفضة ويجب علي مدرس الفصل أن يوجه إهتمامه إلي ما وراء السلوك الظاهري لتقرير ما إذا كان هناك قصور في الإدراك الحركي أو الوظائف اللغوية كما يتعين عليه الإهتمام بنواحي القوة لدي التلميذ وإستخدامها لتضيق نواحي القصور وجذب إهتمام التلميذ

    ( وفيما يتعلق بالمعاملة أو المعالجة )

    · يبدئ التلاميذ ذوي صعوبات التعلم نوعا من البطءالإستجابي بالنسبة للتلاميذ العاديين ومن ثم فهم يحتاجون إلي صبر وقدر أكبر من التعزيز الإيجابي من المدرس

    · يحتاج التلاميذ ذوي صعوبات التعلم إلي علاقات أو ثقة وأقرب بالنسبة لهدرسيهم ومن ثم يجب علي المعلم مراعاة هذه الحاجة ودفع هؤلاء التلاميذ إلي تحقيق أكبر قدر من الإنجاز في المجالت التي تمثل نواحي القوة لهم

    · يجب علي المعلم أن يكون علي إتصال مستمر بآباء ذوي صعوبات التعلم فهم يحتاجون إلي إستمرار التغذية المرتدة عن تطور حالات أبنائهم

    · يجب علي الآباء أن يقيموا علاقات مع أبناءهم وهذه العلاقات تكون قائمة علي فهم ظروف الإبن المدرسية وجذب إنتباهه مع التركيز علي نواحي القوة لديه

    · المعلم صاحب دور قوي وفعال في تيسير علاج التلاميذ ذوي الصعوبات فهو الذي ينظم بيئة التعلم ويحدد المهام والواجبات ويبسط عرض المادة

    · ومن خلال الإجتماع معهم فوجد أن كثير منهم عندهم إستعداد قوي لتبديل مستواه للأفضل



    ويستخدم هذا الأسلوب إذا كان التأخر الدراسي في مادة واحدة أو أكثر وأن سبب التأخر لا يتصل بظروف الطالب العامة أو الاجتماعية أو قدراته العقلية . بل بطريقة التدريس .

    عندها يقوم المعالج ( المرشد الطلابي أو المدرس ) بالتركيز على كل ماله صلة بالمادة ، المدرس , طريقة التدريس, العلاقة مع المدرس ، عدم إتقان أساسيات المادة ...الخ.
    ومن المقترحات العلاجية في هذا الجانب ما يلي :
    * إرشاد الطالب المتأخر دراسياً وتبصيره بطرق استذكار المواد الدراسية عملياً .
    * مساعدة الطالب المتأخر دراسياً فيوضع جدول عملي لتنظيم وقته واستغلاله في الاستذكار والمراجعة .
    * متابعة مذكرة الواجبات المدرسية للطالب المتأخر دراسياً وإعطائه الأهمية القصوى في الإطلاع عليها وعلى الملاحضات المدونة من المدرسين .
    * إعادة تعليم المادة من البداية للطالب المتأخر دراسياً والتدرج معه في توفير عامل التقبل ومشاعر الارتياح وتقديم الاشادة المناسبة لكل تقدم ملموس وذالك إذا كان السبب في التأخر يرجع إلى عدم تقبل الطالب لهذه المادة .
    * عقد لقاء أو إجتماع مع المعلم الذي يظهر عندة تأخر دراسي مرتفع والتعرف منه على أسباب ذالك التأخر وماهي المقترحات العلاجية لدية . ثم التنسيق معه بعد ذلك حول الإجراءاتالعلاجية لذالك التأخر .
    * عمل فصول تقويه علاجية لتنمية قدرات الطالب تسمح به للحاق بزملائه حيث يعتمد المعلم في تلك الفصول على إستخدام الوسائل المعينة كعامل مساعد لتوصيل المعلومات .


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 30, 2017 6:21 pm