المنتدى العلمى الشامل

علمى،تعليم ،جودة،أفلام ،مسرحيات،إسلاميات ،شامل،برامج تعليمية،

زائرنا الكريم نحن نتشرف بزيارتكم لنا فى الموقع
افلام عربى * اسلاميات *برامج عامة لكومبيوتر تعليم برامج تصوير وجودة
اسلاميات *مصارعة *كاميرا خفية *مصارعة حرة

المواضيع الأخيرة

»  الاغنية النادرة لام كلثوم سقط النقاب عن الوجوه الغادرة
الجمعة مارس 25, 2011 9:37 am من طرف محمد العريف

»  : مكتبة أفلام النجم "خالد النبوي" 11 فيلم نسخ مضغوطة بجودة عالية وعلي أكثر من سيرفر
الجمعة مارس 25, 2011 9:33 am من طرف محمد العريف

» التعامل مع الشخصيات الصعبة
السبت يونيو 26, 2010 9:26 am من طرف محمد العريف

» فنون الاستماع
السبت يونيو 26, 2010 9:23 am من طرف محمد العريف

» منظومــة التقويـم التربــوى الشامل
الإثنين يونيو 21, 2010 10:49 am من طرف محمد العريف

» وحدة التدريب
الإثنين يونيو 21, 2010 10:41 am من طرف محمد العريف

» التعلم النشط
السبت يونيو 19, 2010 2:16 am من طرف محمد العريف

» اللغة العربية
الأربعاء يونيو 09, 2010 3:41 am من طرف محمد العريف

» المتفوقين دراسيا
الثلاثاء يونيو 08, 2010 6:50 am من طرف محمد العريف

» المتأخرين دراسيا
الثلاثاء يونيو 08, 2010 6:41 am من طرف محمد العريف

جوجل مصر

راديو

found this love layout at HOTFreeLayouts.com / MyHotComments Cool Orange
Pointer Glitter

    المتفوقين دراسيا

    شاطر

    محمد العريف
    Admin

    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 21/05/2010

    المتفوقين دراسيا

    مُساهمة  محمد العريف في الثلاثاء يونيو 08, 2010 6:50 am

    لا شك أن التفوق جميل ، والأجمل منه رعاية هذا التفوق ،والطالب المتفوق حتى نستطيع أن نجعل منه شخصية يستفيد منها مجتمعه وأمته 00 إنللتفوق عوامل عديدة ، تصنعه

    فبما منحه اللهمن قدرات عقلية ومواهب وذكاء عال يستطيع بها أن يصبح متفوقا ، بالإضافة إلى الطموحالذي يجعل الطالب راغبا في أن يكون متفوقا ، فالطالب الذي ليس لديه طموح التفوق لايمكن أن يكون متفوقا 0
    والمعلم الحاذق الفطن يستطيع أن يكتشف الطالبالمتفوق ، ويمنحه كافة الوسائل المدعمة والمحفزة له ليستمر متفوقا ، فالمعلم الذيهو ليس متفوقا لا يمكن أن يصنع طالبا متفوقا 0إن من عواملالتفوق ، المنهج الدراسي ، فالمنهج المعد بطريقة تربوية ، ويتفق مع العمر الزمنيوالعقلي للطالب ، يصنع طلابا متفوقين ، المنهج الذي يعتمد الكيف ، وليس الكم الهائلمن المعلومات 0 منهجا ينمي معارفه وقدراته ويزيد من طموحه وتفوقه ، أما المنهج الذيأعد بطريقة لا تراعي ، الجوانب النفسية والانفعالية والوجدانية للطالب ، فلن يكونمعينا لمن أراد التفوقالتي تهتم برعاية أبنائها وتنشئتهم تنشئةجيدة سليمة ، أسرة متحابة وتتعامل مع الأبناء تعاملا جيدا ، تزرع وتغرس فيهم حبالعلم وحب التفوق ، لا يوجد فيها مشاحنات ولا خصام ، ولا انفصال ، ولا طلاق ، سنجدأبنائها متفوقين 0 تلك هي من أهم عوامل التفوق وصناعته 0

    إن نجاح النظام التعليمي ككل يتوقف على قدرته في توفير الإرشاد والتوجيهالمناسب لطلابه ، وعملية الإرشاد والتوجيه لا تقتصر على حل المشكلات الدراسية التييواجهها الطالب في دراسته ، أو مع معلمه ، ولكنه يشتمل جوانب متعددة حيث يتناولجميع جوانب شخصية الطالب المعرفية ، والانفعالية فيقوم بتحديد وتوجيه طموحات الطالبوفقا لقدراته ، وبتحقيقه عمليا لقدراته واستعداداته وميوله ، ونوع الدراسة الملائمةله ونوع التمهيد الذي يصلح له ، كما يعالج جوانب القصور النفسي ويزوده بصورة واضحةعن ذاته ويكسبه مهارات التفاعل الاجتماعي أي الوصول به إلى درجة كاملة من النمولجميع جوانب الشخصية 0 وبما أن التفوق يتحدد بفعل عوامل كثيرة تمثل التفاعل بينمكونات الشخصية والظروف البيئية والاجتماعية المحيطة بالفرد لذا يجب أن لا يكونالتخطيط للعمل الإرشادي بمعزل عن جميع الجوانب المؤثرة والمتفاعلة مع المتفوق 0وفيما يلي أهم الجوانب التي يجب مراعاتها مع الطلاب المتفوقين دراسيا :ـإن توفير المناخ الاجتماعي المناسب للنمو السوي يعطيقوة دافعة موجهة لطاقات الفرد نحو التفوق والاستمرار فيه ، فاتجاهات الوالدينالإيجابية نحو التعليم يشجع الأبناء على المضي قدما في النجاح والتفوق ، كما أناستمرار التقدير الاجتماعي وتدعيمه وتشجيعه من قبل المجتمع ، ومن الجماعات المحيطةبالطالب من شأنها أن تدفعه إلى حشد طاقاته وتوجيهها نحو التفوق 0 كما أن للأسرة دوركبير في دعم التفوق حيث أن المستوى الثقافي والاجتماعي للوالدين يساعد على تحقيقفرص النجاح والتفوق لأبنائهم ، وذلك بالمشاركة الإيجابية الفعالة في تحديد مستوياتمن الطموح تتناسب مع قدرات الأبناء ، ومنحهم الاستقلال في اتخاذ قراراتهم نحوالدراسة المناسبة لهم ، وتهيئة الجو الملائم للاستذكار وتوفير الإمكانات اللازمةوالمشاركة الإيجابية في تذليل العقبات والصعوبات التي تعترض سبيل تفوقهم وتقدمهم ،وتوفير الظروف الملائمة للنمو السوي للعلاقات والتفاعل الأسري 0وهي تتمثل في طاقات الفرد العقلية المتميزة ، وسمات الشخصية كالقوىالدافعة التي تثير السلوك وتوجهه نحو وجهة معينة لتحقيق أهدافه وطموحاته واستغلالطاقاته والسمات الوجدانية التي تهيء المناخ النفسي المناسب لاستغلال الطاقاتالعقلية والاستفادة منها إلى أقصى طاقة ممكنة وتتمثل في الآتي :
    وهذا الإدراك يتشكل من خلال الأدوار والمناسبات والاحتكاك بالمحيطينبالفرد ، والتي تعتمد على التدعيمات التي تصد عنهم سواء كانوا آباء أو معلمين أوأقرانا 0 فإن كان الإدراك إيجابيا فإنه يؤدي بالفرد إلى ارتفاع مستوى أدائه ويزيدلديه الدافعية للإنجاز والتفوق كما تتسم علاقاته الاجتماعية بالتفاعل الإيجابيالمستمر 0
    التوافق الشخصي ويعني شعور الفردبالأمن الذاتي والتحرر من الخوف والتهديد وذلك كما يبدو في اعتماد الفرد على نفسهوشعوره بحريته واستقلاله ، واعتداده ، وثقته بنفسه ، وانتمائه إلى جماعات تتقبله ،والتعبير عن ذاته في إبداء الرأي ودفاعه عن ذاته وتحرره من الخجل والتردد والارتباك، وابتعاده عن العزلة والانطواء ، أي خلوه من الاضطرابات العصابية 0 أما التوافقالاجتماعي فيعني شعور الفرد بالقبول والتقدير الاجتماعي من المحيطين به ، وأن تكونله مكانة اجتماعية تشعره بقيمته وانتمائه ودوره في المسؤوليات الاجتماعية ، وقيامهبأعمال نافعة وذات قيمة تحقق له وللآخرين الفائدة واتباعه للقواعد والمعاييرالسلوكية الاجتماعية السائدة ، واكتسابه لها وتفاعله السوي مع أفراد أسرته وأقرانهوالمحيط المدرسي والمجتمع عامة 0تؤثر السمات المزاجية منحيث أنها حالات وجدانية على تهيئة الجو النفسي المناسب لاستغلال الطاقات العقليةوالاستفادة منها ، وقد جرت العادة على تقسيم الأمزجة إلى نوعين متضادين كصاحب العقلالمتزن وغير المتزن والمندفع والمتأني والمنبسط والمنطوي ، ويعد هذا التقسيم ضرورياوذو فائدة حيث يمكن أن نحدد مقدار كل شخص تبعا لمركزه الذييحتله بين كل بعدين منها، فمثلا قد نجد في كل صف دراسي بعض الطلاب الذين يتصفون بالانطواء والبعض بالانبساط، ويتصف الشخص المنبسط بأنه مرح ، ويتحدث كثيرا عن نفسه ويعبر عن انفعالاته بعنف ،ولا يتحمل الإهانة ويتصف بالعناد وكثرة الغضب والتشاجر مع زملائه ، كما يتوقعالاستحسان ويرفض الانتقاد بينما يظل الشخص المنطوي هادئا قابعا على نفسه بعيدا عنالعنف ، يحاول المحافظة على استقلاليته ويتجنب مواقف الإحباط أو الانتقاد ويبدو أنالتطرف في الانبساط والانطواء غيرصالحين اجتماعيا ، وقد يتصف الطالب المتفوقبالانطوائية أو الانبساطية ، وقد أكدت بعض الدراسات أن التفوق الدراسي غالبا مايرتبط بالانطوائية 0



























    ويقتضي أن يستخدم المرشد جميعالوسائل الممكنة في المدرسة لإتاحة الفرصة للنمو السوي للطلاب المتفوقين دراسياوتنمية المناخ الدراسي المناسب لهم وتوفير الخدمات التربوية والنفسية ، والعمل علىتذليل الصعاب أمامهم وتوثيق علاقاتهم بالمحيط المدرسي والاستمرار في تشجيعهم علىبذل الجهد لتحقيق أقصى قدر من التوافق 0
    طرق الكشف عن الطالب المتفوق : الطالبالمتفوق إذا ظهرت عليه استعدادات للابتكار والإبداع والتوصل إلى حلول وأفكار جديدةللمشكلات التي تعرض عليه لا تتفق مع مستوى عمره سمي ( مبتكرا ) ، والابتكار يختلفعن الذكاء حيث أنه ليس من الضروري أن يكون الفرد على درجة عالية من الذكاء لكي يكونمبتكرا 0 ويمكن أن يكون الابتكار كما يراه ( كاتل ) سمة من سمات الشخصية الديناميةتتصف بالجرأة في مواجهة المواقف الغامضة والمعقدة والاستجابة لها باستجابات جديدةوأصيلة 0 كما أن الابتكار يختلف عن الذكاء لأن دور الوراثة أقل كثيرا من دور البيئةفيه ، حيث تزداد أهمية البيئة في عملية الابتكار ونموه ، أما القدرات الخاصة فقدترتبط بالذكاء العام أو لا ترتبط به ، فقد يكون الطالب متفوقا ومتميزا في بعضالمهارات العقلية أو الفنية مثل الأدب أو الفن والرياضيات والميكانيكا ويكون في ذاتالوقت متفوق دراسيا ، كما يمكن أن يكون هناكتداخل بين هذه الجوانب فقد يكون الطالبمبتكرا ويمتلك قدرة أو موهبة خاصة وفي الوقت ذكاؤه عادي 0 أما إذا كان الطالب يجمعما بين الموهبة والاستعدادات والقدرات ويكون على قدر عال من الذكاء عندئذ يطلق عليهعبقريا ويتميز بدرجة عالية من الذكاء ويتسم تفكيره بالابتكار ويتميز أيضا ببعضالقدرات والمهارات الخاصة ويكون أداؤه على درجة عالية من الدقة 0والموهبة نتاجمشترك بين الوراثة والبيئة حيث يرث الفرد استعدادت وإمكانيات وقدرات كامنة قابلةللنمو تلعب الظروف البيئية دورها في تنميتها وصقلها بالتدريب والممارسة ، أو فيإخفائها وعدم ظهورها 0





    ويمكن اعتبار النقاط التالية كمقياس للتقدير يستخدمهالمعلم في الكشف عن التفوق في المراحل التعليمية المختلفة :ـ1ـ مدى تفوق الطالبعلى أقرانه في الفصل الدراسي الواحد 02ـ مدى السرعة والسهولة التي تبدو عليه فياستيعاب المعلومات والحقائق وفهمها03ـ مدى قدرته على التفكير والاستنتاجوإدراك العلاقات واستيعاب المفاهيم المرتبطة به 04ـ مدى قدرته على التعرف وحفظالمعلومات والحقائق دون تكرارها أو ترديدها 5ـ مدى احتفاظه بمعلومات ومفرداتغير متوافرة لدى أقرانه ويقوم باستخدامها في المناسبات المختلفة 06ـ هل يفضلقراءة الكتب التي تفوق مستوى عمره الزمني ويتردد باستمرار على المكتبة ؟ 0هل يظهر قدرات عقلية متميزة عندما يتعامل مع العمليات التي تستدعي ذلك ؟ 8ـهل يظهر اهتمامات عديدة لكل ما حوله من أمور خاصة منها العلمية وغير العلمية ؟ 09ـ هل يكثر من الأسئلة المختارة بعناية فائقة والتي تمثل تحدي عقلي له ؟ 010ـ هل يظهر سرعة بديهية في الإجابة على الأسئلة الصعبة ويناقش ويستجيب برد فعلوزمن أقل من غيره 011ـ هل يبدو واثقا بقدراته ومعلوماته ولا يتردد في قبولالتكليفات والمسؤوليات ؟12ـ هل لا يستسلم بسهولة عندما تواجهه مشكلات أوصعوبات ويستخدم المعلومات والمهارات اللازمة لحلها ؟ 013ـ هل يميل إلىالمثابرة أو المنافسة ويستمر في النشاط حتى يكمله ؟ 014ـ هل يميل إلى المواقفالجديدة المستحدثة ويفضل مواقف التنافس ؟ 015ـ هل يشعر بالسعادة عندما تعرضعليه مسائل حسابية لفظية أو نشاط عقلي حسابي ؟ 016ـ هل يمكنه حل مسائل رياضيةأو مشكلات ميكانيكية تكون أصعب بكثير من أن يتخطاها الطالب المتفوق بسهولة ؟ ، وهذهتكشف عن سمة المثابرة التي تدل على قدرته في الاستمرار في عمل معين رغم صعوبتهوالتي تفيد في استمرار التفوق 0

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مارس 26, 2017 2:46 pm