المنتدى العلمى الشامل

علمى،تعليم ،جودة،أفلام ،مسرحيات،إسلاميات ،شامل،برامج تعليمية،

زائرنا الكريم نحن نتشرف بزيارتكم لنا فى الموقع
افلام عربى * اسلاميات *برامج عامة لكومبيوتر تعليم برامج تصوير وجودة
اسلاميات *مصارعة *كاميرا خفية *مصارعة حرة

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  الاغنية النادرة لام كلثوم سقط النقاب عن الوجوه الغادرة
الجمعة مارس 25, 2011 3:37 pm من طرف محمد العريف

»  : مكتبة أفلام النجم "خالد النبوي" 11 فيلم نسخ مضغوطة بجودة عالية وعلي أكثر من سيرفر
الجمعة مارس 25, 2011 3:33 pm من طرف محمد العريف

» التعامل مع الشخصيات الصعبة
السبت يونيو 26, 2010 3:26 pm من طرف محمد العريف

» فنون الاستماع
السبت يونيو 26, 2010 3:23 pm من طرف محمد العريف

» منظومــة التقويـم التربــوى الشامل
الإثنين يونيو 21, 2010 4:49 pm من طرف محمد العريف

» وحدة التدريب
الإثنين يونيو 21, 2010 4:41 pm من طرف محمد العريف

» التعلم النشط
السبت يونيو 19, 2010 8:16 am من طرف محمد العريف

» اللغة العربية
الأربعاء يونيو 09, 2010 9:41 am من طرف محمد العريف

» المتفوقين دراسيا
الثلاثاء يونيو 08, 2010 12:50 pm من طرف محمد العريف

» المتأخرين دراسيا
الثلاثاء يونيو 08, 2010 12:41 pm من طرف محمد العريف

جوجل مصر

راديو

found this love layout at HOTFreeLayouts.com / MyHotComments Cool Orange
Pointer Glitter

    وحدة التدريب

    شاطر

    محمد العريف
    Admin

    عدد المساهمات: 12
    تاريخ التسجيل: 21/05/2010

    وحدة التدريب

    مُساهمة  محمد العريف في الإثنين يونيو 21, 2010 4:41 pm

    مديرية التربية والتعليم بالمنوفية

    إدارة بركة السبع التعليمية

    مدرسة مصطفى كامل الابتدائية بجنزور
    وحدة التدريب بالمدرسة
    School based Training Unit



    !إدراكا من وزارة التربية و التعليم لآهمية التدريب أثناء الخدمة بالنسبة للمعلمين و العاملين فى المدرسة ، فقد قامت بإنشاء و حدات للتدريب بالمدارس وفق ما جاء بالقرار الوزارى رقم ( 90 ) بتاريخ 18/4/2001 ( ملحق رقم 1 ) ثم تغير أسم هذه الوحدات فى شهر نوفمبر 2001 إلى وحدات التدريب و التقويم بالمدارس.



    تشكيل وحدة التدريب بالمدرسة:

    وضحت المادة الآولى من القرار الوزارى رقم ( 90 ) أنه:

    تنشأ بكل مدرسة ( ابتدائى - إعدادى – ثانوى عام و فنى ) وحدة للتدريب ، يصدر بتشكيلها قرار من مجلس إدارة المدرسة على النحو التالى :

    1- أحد نظار أو وكلاء المدرسة ، و يكون متفرغا للعمل بها ( مشرفا على الوحدة )

    2- العائدون من البعثات الخارجية بالمدرسة

    3- المدرسون المشرفون بالمدرسة طبقا للآقدمية و الكفاءة ، كل حسب تخصصه.



    اختصاصات وحدة التدريب بالمدرسة:

    المادة الثانية للقرار الوزارى رقم ( 90 ) تحدد اختصاصات وحدة التدريب بما يلى

    1- تخطيط و إعداد البرامج التدريبية بالمدرسة

    2- تنفيذ البرامج التدريبية بالمدرسة

    3- تبادل و تنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمدرسة و و حدة التدريب .

    4- الآ ستفادة من خبرات المبعوثين العائدين من الخارج ، و نقلها إلى زملائهم .

    5- المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب بالمدرسة

    رئيس وحدة التدريب مدير المدرسة




    مديرية التربية والتعليم بالمنوفية

    إدارة بركة السبع التعليمية

    مدرسة مصطفى كامل الابتدائية بجنزور
    أهداف وحدة التدريب



    الهدف العام:



    تستهدف الوحدة التدريبية بالمدرسة ازاء رؤية مستقبلية الىتنمية كفايات المعلمين و العاملين بالمدرسة، بما يجعلهم قادرين على اداء ادوارهم بفاعلية و كفاءة، و بما يؤدى الى تحسين العملية التعليمية بالمدرسة لتصبح مدرستهم فعالة قادرة على الوصول الى الجودة الشاملة.



    و يمكن تحقيق هذا الهدف من خلال الاهداف التالية:



    1- تنمية الكفايات المهنية و التخصصية و الثقافية للمعلمين ، و لجميع العاملين بالمدرسة خاصة المعينين الجدد منهم

    2- توفير مناخ عام بالمدرسة يشجع على التنمية المهنية المستدامة للعاملين بها

    3- تنمية الآسلوب العلمى فى التفكير ، و التفكير الناقد ، و التفكير الآبتكارى ، و القدرة على حل المشكلات لدى المعلمين و العاملين بالمدرسة ، بما يساعدهم على التجديد و التحديث و الآبتكار فى عملهم

    4- تنمية كفايات المعلمين و القيادات و الآداريين ، و غيرهم مكن العاملين بالمدرسة على أستخدام التكنولوجيا المتطورة و مصادر المعرفة المتنوعة

    5- تنمية الوعى و الكفايات البحثية للمعلمين و العاملين فى المدرسة من خلال قيامهم بإجراء بحوث و دراسات ، تساعد فى حل بعض المشكلات التعليمية الميدانية التى تواجههم

    6- الآستفادة من خبرات المعلمين العائدين من البعثات الخارجية ، و أيضا الخبرات المتوفرة بالمدرسة

    7- استثمار الإمكانات المادية المتوفرة بالمدرسة للاستثمار الأمثل فى خدمة العملية التعليمية

    8- مساعدة المعلمين و العاملين بالمدرسة على التفاعل مع المجتمع المحلى ، بما يدعم العلاقة بين المدرسة و المجتمع المحلى ، و المشاركة الفعالة فى تحسين العملية التعليمية و خدمة البيئة.

    9- تنمية الاتجاهات الايجابية و كذلك القيم الايجابية لدى المعلمين ، و التي من بينها قيم الانتماء و الولاء للوطن وتنمية الهوية الثقافية.

    10- مواكبة التطورات و التجديدات التربوية فى جميع مكونات النمظومة التعليمية .

    11- إعداد كوادر تدريبية ( مدربين ) لديها الكفايات و المهارات اللازمة ، للقيام بالآنشطة التدريبية.
    *************************
    رئيس وحدة التدريب مدير المدرسة




    مديرية التربية والتعليم بالمنوفية

    إدارة بركة السبع التعليمية

    مدرسة مصطفى كامل الابتدائية بجنزور

    أساليب التدريب






    يستلزم تنوع الآحتياجات التدريبية و تعدد مستويات البرنامج التدريبى تنوع أساليب التدريب و تعدد أشكالها ، و ما يصلح لتحقيق بعض الآحتياجات التدريبية قد لا يصلح للبعض الآخر و ما يتناسب مع المعلمين قد لا يتناسب مع الآداريين . و على ذلك فإن هناك ضرورة لتنويع أساليب التدريب فى البرنامج . و يمكن أن تصنف أساليب التدريب وفقا لآشكالها على النحو التالى:








    المحاضرات


    اتدريب الذاتى








    حلقات المناقشة و الحوار






    التدريب المصغر







    العصف الذهنى


    لعب الآدوار









    ورش العمل التدريبية


    دراسة الحالة









    التدريب العملى


    الندوات










    إجراء البحوث و الدراسات


    الزيارات الميدانية







    و يمكن تصنيف الآسالب التدريبية ؛ وفقا لطبيعة البرنامج التدريبى و لآهمية المتدربين ، و إعدادهم و مواقع عملهم . و هذه المواقع ثلاثة أنواع هى





    التدريب فى الموقع



    التدريب من بعد



    التدريب التتابعى













    1- التدريب فى الموقع ( المدرسة ) : School – based Training

    يتضمن البرنامج و الآنشطة التدريبية التى تتم فى ( الموقع ) المدرسة ، و الذى يعتمد على أن تكون المدرسة هى المركز الآساسى الذى تتم فيه التنمية المهنية للمعلمين و لجميع العاملين ، و هذا النوع من التدريب يتطلب توافر المناخ الصحى للعاملين فى المدرسة للعمل كفريق متكامل ؛ الآمر الذى يؤكد الدور الذى تقوم به الوحدة التدريبية بالمدرسة .

    2- التدريب عن بعد : Distance Training

    يتم من خلال و سائل الاتصال و التكنولوجيا المتقدمة ( تليفزيون – راديو – فيديو كونفرانس – حقائب تعليمية تضم مواد مطبوعة و مرئية و مسموعة – أقراص مدمجة – شبكة الإنترنت – شبكات معلومات أخرى ) . وهذا النوع من التدريب أصبح من أكثر الآساليب استخداما حاليا ؛ نتيجة التقدم فى مجال التكنولوجيا

    3- التدريب التتابعى Sequemtial Training

    يتم من خلال برامج تعد على عدة مستويات : المستوى المركزى ( الوزارة ) مستوى المديريات التعليمية ( المحافظات ) ، المستوى المحلى : ( مراكز التدريب المحلية بالإدارات التعليمية ) ؛ بهدف أعداد مدربين و كوادر تدريبية على مستويات هرمية ، تبدأ من مستوى الوزارة المركزى ، ثم مستوى المديريات التعليمية ، ثم مستوى الآدارات حتى تصل المدرسة بما يشكل شبكة تدريب .

    *** هذا .. و يلاحظ أن هذا العرض يتماشى مع المفهوم الشامل للتنمية المهنية ، الذى ينبغى أن يكون الهدف الآساسى للوحدة التدريبية .
    *******************



    رئيس وحدة التدريب مدير المدرسة




    مديرية التربية والتعليم بالمنوفية

    إدارة بركة السبع التعليمية

    مدرسة مصطفى كامل الابتدائية بجنزور

    تنظيم الوحدة و توزيع الآدوار



    ينظم القرار الوزارى رقم ( 90 ) لسنة 2001 أسلوب العمل فى الوحدة ، على النحو التالى :

    أولا : أعضاء الوحدة التدريبية:

    حددت المادة الآولى من القرار الوزارى ( 90 ) أعضاء الوحدة التدريبية بكل مدرسة على النحو التالى :

    v أحد النظار أو الوكلاء بالمدرسة مشرفا على الوحدة

    v العائدون من البعثات الخارجية بالمدرسة أعضاء

    v المدرسون المشرفون بالمدرسة أعضاء

    وعلى ذلك .. فإن عدد الآعضاء الوحدة التدريبية يختلف من مدرسة إلى أخرى وفقا لعدد المبعوثين العائدين من الخارج و عدد المدرسين المشرفين بالمدرسة .

    و يقترح أن تشكل هيئة مكتب فنى لكل وحدة تضم الآتى.

    v مدير المدرسة رئيسا

    v المشرف على الوحدة مشرفا

    v ممثل للعائدين من البعثات الخارجية لكل مادة دراسية أعضاء

    v المدرسين الآوائل المشرفون للمواد الدراسية المختلفة أعضاء

    v ممثل لكل من الفئات الآخرى من العاملين بالمدرسة . أعضاء



    و يمكن لهذا المكتب أن يستعين بخبرات و أراء بعض الموجهين ، أو القيادات التعليمية من الآدارة أو المديرية التعليمية أو أولياء الآمور الذين لهم الخبرة فى هذا المجال أو الخبراء من الخارج ، إذا احتاج الآمر إلى ذلك و يكون رأيهم أستشاريا بما يثرى العمل و يوفر فرصة لمدير المدرسة و الموجهين و الموجهين الآوائل و غيرهم بأن يشاركوا بالرأى و التوجيه فى الآنشطة و البرامج التدريبية بالمدرسة ، ودعم روح العمل كفريق متكامل.

    ثانيا : متابعة الوحدات التدريبة

    حددت المادة الرابعة للقرار الوزارى رقم ( 90 ) لسنة 2001 أسلوب متابعة الوحدة على النحو التالى :

    · يتم تمتابعة وحدة التدريب بالمدرسة بمعرفة مدير المدرسة.

    · يتم متابعة وحدات التدريب بالمدارس بمعرفة إدارة التدريب المحلى ، إشراف مدير المديرية شخصيا .

    · تقوم الإدارة المركزية للخدمات التربوية ( الإدارة العامة للتدريب ) ، و الآجهزة المعنية بالوزارة بمتابعة و حدات التدريب بالمدارس ، على مستوى الجمهورية .

    ثالثا : نظام العمل بالوحدة :

    حددت المادة الثالثة للقرار الوزارى ( 90 ) أن ينظم العمل بالوحدة ضمانا لاستمرار نشاط الوحدة و تفعيل دورها بالمدرسة ، على النحو التالى :

    · عقد أجتماع بوحدة التدريب بالمدرسة أسبوعيا لتقويم الآداء خلال الاسبوع .

    · تقوم الوحدة برفع تقرير بنتائج أعمالها للمديرية التعليمية أسبوعيا .

    · تقوم المديرية التعليمية بدورها برفع تقارير منتظمة ، كل أسبوعين ،إلى الإدارة المركزية للخدمات التربوية بالوزارة ، عن نتائج أعمال الوحدات التدريبية بالمدارس التابعة لها.

    · تقوم الإدارة المركزية للخدمات التربوية ( الإدارة العامة للتدريب ) بإعداد تقرير شامل عن الإيجابيات و السلبيات المتعلقة بوحات التدريب بالمدارس على مستوى الجمهورية .

    · تقوم اللجنة العليا للتدريب بالعمل على تعظيم الإيجابيات ، ودراسة السلبيات ، ووضع الحلول المناسبة للتغلب عليها .

    رابعا : توزيع الآدوار :

    من الآهمية لتفعيل دور الوحدة التدريبية بالمدرسة أن يتم توزيع الآدوار بصورة محددة



    ***************************



    رئيس وحدة التدريب مدير المدرسة










    مديرية التربية والتعليم بالمنوفية

    إدارة بركة السبع التعليمية

    مدرسة مصطفى كامل الابتدائية بجنزور









    لكى تحقق وحدة التدريب أهدافها ، لابد من اتباع منهج أو نظام واضح محدد المعالم ، وهذا ما يسمى أحيانا " منظومة التدريب " و فيما يلى تصور مقترح لمنظومة التدريب فى ضوء أهداف المدرسة . و تتضمن هذه المنظومة المكونات التالية :

    أولا : تقدير الآحتياجات التدريبية

    ثانيا : تخطيط و تصميم البرامج

    ثالثا : تنفيذ البرامج .

    رابعا : تقويم و متابعة البرامج .



    وفيما يلى شكل يوضح العلاقة بين تلك المكونات .


    تنفيذ البرامج


    أهداف المدرسة





    تقدير الاحتياجات


    تخطيط و تصميم البرامج


    تقويم و متابعة البرامج















    ** يتضح من الشكل السابق أن العلاقة بين هذه المكونات ليست علاقة خطية ، وإنما علاقة منظومية تفاعلية

    ****************
    رئيس وحدة التدريب مدير المدرسة










    مديرية التربية والتعليم بالمنوفية

    إدارة بركة السبع التعليمية

    مدرسة مصطفى كامل الابتدائية بجنزور












    أولا: وضع أهداف البرنامج .

    ثانيا: اختيار الفئات المستهدفة .

    ثالثا: تحديد مكان و زمان التدريب .

    رابعا: تصميم محتوى البرنامج التدريبى .

    خامسا: إعداد المادة التدريبية .

    سادسا: تحديد أساليب التدريب .

    سابعا: اختيار الوسائط التدريبية .

    ثامنا: اختيار المتدربين .

    تاسعا: إدارة التدريب .

    عاشرا: تحديد أساليب تقويم البرنامج .

    حادى عشر: وضع ميزانية البرنامج التدريبى

    **************************
    رئيس وحدة التدريب مدير المدرسة






      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 20, 2014 10:46 am