المنتدى العلمى الشامل

علمى،تعليم ،جودة،أفلام ،مسرحيات،إسلاميات ،شامل،برامج تعليمية،

زائرنا الكريم نحن نتشرف بزيارتكم لنا فى الموقع
افلام عربى * اسلاميات *برامج عامة لكومبيوتر تعليم برامج تصوير وجودة
اسلاميات *مصارعة *كاميرا خفية *مصارعة حرة

المواضيع الأخيرة

»  الاغنية النادرة لام كلثوم سقط النقاب عن الوجوه الغادرة
الجمعة مارس 25, 2011 9:37 am من طرف محمد العريف

»  : مكتبة أفلام النجم "خالد النبوي" 11 فيلم نسخ مضغوطة بجودة عالية وعلي أكثر من سيرفر
الجمعة مارس 25, 2011 9:33 am من طرف محمد العريف

» التعامل مع الشخصيات الصعبة
السبت يونيو 26, 2010 9:26 am من طرف محمد العريف

» فنون الاستماع
السبت يونيو 26, 2010 9:23 am من طرف محمد العريف

» منظومــة التقويـم التربــوى الشامل
الإثنين يونيو 21, 2010 10:49 am من طرف محمد العريف

» وحدة التدريب
الإثنين يونيو 21, 2010 10:41 am من طرف محمد العريف

» التعلم النشط
السبت يونيو 19, 2010 2:16 am من طرف محمد العريف

» اللغة العربية
الأربعاء يونيو 09, 2010 3:41 am من طرف محمد العريف

» المتفوقين دراسيا
الثلاثاء يونيو 08, 2010 6:50 am من طرف محمد العريف

» المتأخرين دراسيا
الثلاثاء يونيو 08, 2010 6:41 am من طرف محمد العريف

جوجل مصر

راديو

found this love layout at HOTFreeLayouts.com / MyHotComments Cool Orange
Pointer Glitter

    منظومــة التقويـم التربــوى الشامل

    شاطر

    محمد العريف
    Admin

    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 21/05/2010

    منظومــة التقويـم التربــوى الشامل

    مُساهمة  محمد العريف في الإثنين يونيو 21, 2010 10:49 am

    فى إطار تطوير منظومة التقويم التربوى كأحد محاور تطوير التعليم ما قبل الجامعى تصدر وزارة التربية والتعليم دليل التقويم التربوى الشامل (من الصف الأول إلى الصف الثالث الإبتدائى).
    وتعتمد نظرة هذه المنظومة على إطار فكرى معاصر يتعامل مع المتعلم من خلال رؤية شاملة متكاملة، فتساعده على اكتشاف جوانب القوة وتنميتها والبرهنة على قدراته فى أداء مهام معينة، وإثبات ذاته، وإتاحة الفرصة لكى ينتج ويبدع.
    وكذلك يساعد هذا التوجه إلى تشخيص جوانب الضعف وتفعيل برامج علاجها أولا بأول مع كل خطوة من خطوات عمليتى التعليم والتعلم لتحقيق النمو الشامل.
    ومنظومة التقويم الشامل ليست غاية فى ذاتها بقدر ما هى وسيلة لتحقيق غايات عديدة، من أهمها تحسين العملية التعليمية، وتحقيق جودتها، حيث تنقل المتعلم من إطار التعليم التقليدى المعتمد على الحفظ والتلقين إلى التقويم الذى يحقق قدرا كبيرا من التعلم الإيجابى النشط.
    إذ يشمل المفهوم الحديث للتقويم إلى جانب الامتحانات والاختبارات قياس كل جوانب شخصية المتعلم، بما يسهم فى تقديمه للمجتمع إنسانا متوازنا قادرا على التعامل مع متطلبات المجتمع بكفاءة عالية، متمكنا من مواجهة التحديات والمشكلات ببصيرة نافذة.
    ومن ثم يتطلب الأمر تضافر كل الجهود، من المجتمع والمدرسة والأسرة للعمل معا بروح الفريق لتهيئة المناخ المناسب لإنجاح المنظومة وتحقيق أهدافها المنشودة.
    تؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة الحاجة إلي نظام تعليمي تتحقق فيه الجودة الشاملة فتتميز عملياته وتبدع مخرجاته، لذلك كان من الضروري النظر وإعادة النظر بصورة مستمرة في أساليب وأدوات التقويم التربوي وتطويرها، بحيث:
    تحقق شروط التقويم الجيد الذي يتسم بالاستمرارية والشمول،
    وتتناسب مع متطلبات التطور المستمر للمجتمعات وبناء الإنسان المبدع الواعي والمدرك لمشكلات مجتمعه وحاجاته ومتطلبات نموه وتقدمه.
    وهذا يستلزم اشتراك وتعاون كافة المشاركين في العمل التربوي وزيادة الترابط بين النظام التعليمي والمجتمع.
    وقد أظهرت مؤشرات نتائج عمليات التجريب الأولى التي تمت لمشروع التقويم الشامل فى المدارس الابتدائية إيجابيات متعددة للمشروع، منها تأثيره الواضح في تحسين العملية التعليمية. وكذلك وجود بعض السلبيات التى أشار إليها المعلمون وأولياء الأمور.
    وبناء عليه فقد تقرر تعميم تطبيق التقويم الشامل بعد إعادة صياغته وتطويره بدءا من العام الدراسي 2005/2006 في جميع المدارس الابتدائية على مستوى الجمهورية في الصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي.
    وقد كان للمعلمين وأولياء الأمور وجميع العاملين في العملية التعليمية دور أساسي في نجاح التطبيق التجريبي للمشروع، وأسهمت آراؤهم ومقترحاتهم في تطوير هذا الدليل – الذى بين أيدينا - بما يحقق أهداف المشروع ويتناسب مع متطلبات تطوير التعليم.
    وفيما يلي عرض لدليل التقويم التربوى الشامل لمرحلة التعليم الأساسى للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائى ليكون مرشدا لجميع الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في تنفيذ إجراءات ذلك النوع من التقويم.
    والمأمول أن يتم تطبيق التقويم على أكمل وجه وأن يشارك كل المستفيدين والمعنيين بالتعليم من تسجيل ملاحظاتهم النابعة من التطبيق لدراستها والاستفادة منها كتغذية راجعة لتطوير التقويم التربوى الشامل للمساهمة فى تطوير العملية التعليمية.
    يتضمن هذا الدليل بعض المفردات الاصطلاحية والتى تعبر عن مفاهيم نورد أهمها فيما يلى:
    التقويم الشامل:
    هو نظام يقوم جميع جوانب التعلم: المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلم.

    الجانب المعرفى:
    يقصد به كل ما يتعلمه المتعلم من معارف وحقائق ومفاهيم ومعلومات، ويقاس هذا الجانب بالاختبارات التحصيلية بكافة أنواعها (تحريرية – شفهية).







      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 30, 2017 6:22 pm